في يونيو 2017، انتشر فيروس الفدية “نيتيا” كالنار في الهشيم عبر شبكة الانترنت في أوكرانيا. استخدم هذا الفيروس ثغرة في تحديث لبرنامج محاسبة أوكراني مشهور ليلتهم المعلومات في ملايين الأجهزة واضعاً ما يقارب 2000 شركة أوكرانية تحت رحمته بينها فروع لشركات عالمية كشركة النقل البحري المعروفة ميرسك. 

في هذا المقال، سنحاول أن نشرح باختصار وموضوعية النقاط الأساسية الخاصة بفيروسات الفدية وكذلك الخطوات التي يجب أن نتخذها لحماية أنفسنا منها للوصول الى راحة بال أكثر لنتمكن من التركيز على أعمالنا دون الخوف من هذا النوع من التهديد. 

ولكن قبل أن نتحدث عن فيروسات الفدية، نحتاج أن نأخذ نبذة سريعة عن البرامج الضارة Malware بشكل عام وأن نفهم تداعياتها. 

ما هي البرامج الضارة Malware ؟ 

عندما نتحدث عن البرامج الضارة ، فإننا نتحدث عن جميع أنواع البرامج الضارة (Malicious Software) التي تهدف إلى إحداث ضرر أو إجراء تغييرات أو حتى سرقة المعلومات من جهاز كمبيوتر واحد أو أكثر. 

بمعنى آخر، إنها برامج كمبيوتر خبيثة تنتشر عبر الشبكة بطرق مختلفة وتضر الملايين من الأشخاص كل عام. 

هناك عدة أنواع من البرامج الضارة كالفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وبرامج الفدية وبرامج التجسس والبرامج الإعلانية وغيرها. لكل من هذه الأنواع مخاطرها الخاصة وتسعى كل منها لاستغلال نقاط ضعف مختلفة، لكن جميعها تشترك في شيء واحد، تتطلب جميعها الكثير من الاهتمام ويمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لعملك. 

الفيروسات Viruses  

تُعرف الفيروسات على نطاق واسع، ولكن غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين أنواع البرامج الضارة الأخرى. الميزة الرئيسية للفيروس هي طريقة انتشارها حيث يستخدم ملفات النظام للانتشار تلقائيًا دون موافقة المستخدم. 

الديدان Worms  

تتمتع الديدان أيضًا بقدرة كبيرة على التكرار الذاتي، ولكن على عكس الفيروسات، يمكنها إنشاء نسخة من نفسها على الشبكة أو أجهزة الـ USB(محرك أقراص محمول ، أقراص ، إلخ) ولا تعتمد على ملفات لتشغيلها. 

حصان طروادة Trojan Horse 

هي برامج مثل حصان طروادة الخشبي المليء بالجنود ، يخدع المستخدم بالتظاهر بأنه برنامج عادي. ولكن عند فتحه، فإنه يفتح الأبواب ويستغل نقاط الضعف التي تسمح لبرامج ضارة أخرى بدخول النظام. 

برامج التجسس Spyware 

برامج التجسس هي برامج تراقب وترسل إلى الشخص الذي برمجها معلومات سرية حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مثل البيانات المكتوبة على لوحة المفاتيح وكلمات المرور والسجلات وبطاقات الائتمان وما إلى ذلك. 

البرامج الإعلانية Adware 

وأخيرًا  وليس آخراً، من المهم ذكر البرامج الإعلانية. فهي لا تغرق أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالضحايا بالإعلانات المزعجة وحسب، بل أيضاً أحصنة طروادة مما يفتح الأبواب لإدخال برامج ضارة أخرى أكثر عدوانية في النظام. 

حسنًا ، ماذا عن برامج الفدية ؟! 

في الأساس، هذه المجموعة المتنوعة من البرامج الضارة قادرة على اختطاف البيانات من أجهزة كمبيوتر الضحية. بمعنى آخر، يمنع هذا البرنامج الخبيث الوصول إلى البيانات من جهاز كمبيوتر مصاب (في بعض الحالات القرص الصلب بأكمله) ويطلب المال من الضحية مقابل كلمة مرور قد تعمل أو لا تعمل. 

تطور فيروسات الفدية 

فيروسات الفدية ليست حديثة كما يعتقد الكثيرون، ولكن تطورها أدى إلى ظهور تنبيهات أمنية في جميع أنحاء العالم. في السابق، كانت هذه البرامج الضارة تقوم فقط بضغط الملفات (في ملف مضغوط على سبيل المثال) ثم تقوم بتطبيق كلمة مرور على هذا الملف، مما يجعل استعادة الملفات سهل نسبياً. ولكن مؤخراً أصبحت برامج الفدية نفسها تشفر البيانات مما زاد صعوبة استعادة الملفات بشكل كبير.  

علاوة على ذلك، في عام 2016، ظهرت فيروسات الفدية المتنقلة، مما رفع مستوى خطر هذا التهديد لأن هذا النوع من البرامج الضارة قادر على الانتشار عبر الشبكة ولا يعتمد بالضرورة على التدخل البشري لحدوث ذلك. قبل ظهور هذا النوع من برامج الفدية، كان انتشارها يعتمد بشكل أساسي على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني أو الشبكات الاجتماعية أو على المواقع ذات السمعة المنخفضة. 

نصائح سريعة وفعالة لحماية نفسك من برامج الفدية 

فكر في الوقاية في جميع الأوقات وارفع مستوى وعي موظفيك- 

نقاط الضعف في البرمجيات والشبكات ليست ثابته، فحين يتم العثور على نقطة ضعف تستغلها البرامج الضارة، يقوم المبرمجون بحلها، فيبدأ البحث عن نقاط ضعف أخرى لإستغلالها. لذلك يتوجب التيقظ والدراية بصورة دائمة لمخاطر الهجمات السيبرانية من قبل جميع الموظفين. كما تعتمد الحماية من برامج الفدية بشكل اساسي على الإجراءات الوقائية لا العلاجية، لذا تأكد من أن جميع من حولك على علم بهذه النصائح. 

تأكد من وجود سياسة أمن المعلومات في شركتك 

تصف سياسة أمن المعلومات الممارسات المرغوبة بالاضافة الى الموارد التكنولوجية والتوجيهات بشأن عمليات أمن المعلومات المعتمدة من قبل المنظمة والسلوك الذي يجب على الموظف اتباعه في مواجهة المواقف التي تشكل خطرًا على المعلومات.  

مراجعة إعدادات جدار الحماية واستخدام مكافح فيروسات جيد. 

عادةً ما تقدم أنظمة التشغيل الحديثة جدار حماية مضمنًا. استخدمه بشكل صحيح. ولا تنسَ الحاجة إلى وجود ميزات التحكم في أمان المعلومات في جميع قنوات نقل البيانات. بمعنى آخر، يعد وجود جدار حماية جيد على شبكتك إذا كان لديك أكثر من جهاز كمبيوتر مرتبط بها أمرًا ضروريًا.  

 ابحث عن خدمة بريد إلكتروني مع خاصية الحماية من الفيروسات و البريد المزعج

كما وضحنا أعلاه في تطور فيروسات الفدية، بدأ انتشار هذه البرامج الضارة تلقائيًا مؤخرًا فقط. بما معناه أنه لا تزال هناك عدة أنواع من برامج الفدية النشطة التي يتم نشرها بالطرق التقليدية كالروابط في رسائل البريد الإلكتروني وحتى الروابط في ملفات  PDF. لذلك، يوصى وبشدة أن يكون لديك خدمة بريد إلكتروني احترافية مع خاصية  Antispam و Antivirus 

النسخ الاحتياطي خارج نطاق شبكتك  

أخيرًا وليس آخرًا ، احصل على خدمة نسخ احتياطي سحابية. في حالة فشل أي من النقاط المذكورة أعلاه ، فإن الاحتفاظ بهذه النسخة الاحتياطية المخزنة خارج نطاق شبكتك المخترقة هو ما سينقذك. طبق سياسة احتفاظ بالنسخ الاحتياطية لمدة 30 يومًا على الأقل حتى تتمكن من استعادة البيانات من فترة ما قبل أن تصاب أجهزتك ببرنامج الفدية. 

نصيحة هامة: تحقق بشكل دوري من تقارير النسخ الاحتياطي وقم بإجراء اختبارات استعادة متكررة حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل كما هو مطلوب. 

الآن بعد أن عرفت ما هي برامج الفدية ومخاطرها، وأصبح لديك المام ببعض الطرق لحماية نفسك وشركتك من شرها، ينبغي عليك وضعها في حيز التنفذ. ولا تنس أبدًا النصيحة الأولى، الوقاية وتوعية من هم حولك. يمكنك أن تبدأ الآن بمشاركة هذه المقالة مع أصدقائك وزملائك في العمل.